نيلز بولين- Niels Bohlin

‏وحتى الآن لا يمكن عد عدد الأرواح التي أنقذها أنقذها نيلز ولين
هو نيلز ايفار بولين ولد في السابع عشر من يونيو 1920 في مدينة هارونوسان بالسويد
‏عامل مهندسًا في التقنية وحصل على درجة البكالوريوس عام 1939 
وبعدها بأربع سنوات تقريبًا عامل في شركة لتصميم الطائرات وبعد 16 سنة شغل منصب مهندس السلامة والأمان في شركة Volvo للسيارات في السويد 

عام 1959 تقلد منصب مدير قسم السلامة في الشركة 
‏وكان يعمل جاهداً في تلك الأثناء على إيجاد طريقة عملية لتقليل عدد الجرح والقتلى أثناء حوادث الطريق في السيارات والشاحنات 
وتوصل للاختراع الذي لا يمكن عدد عدد الأرواح التي أنقذها حتى الان وهو "حزام الأمان"وكان مميزًا عن الاحزمة الشائعة في تلك الفترة ،فكان مثبت بثلاث نقاط ليثبت الجزء العلوي والسفلي من جسم الإنسان على النقاط في نفس المكان إذا حدث أي حادث لايرتطم الراكب بالسيارة …
وكانت أول سيارة تستخدم هذا الحزام هي Volvo bf54
‏ورفض نيلز حقه التجاري وبرائة الاختراع ،ليسمح لجميع السيارات استخدام حزام الأمان
وكان دائمًا يردد 
إن أكثر ما يسعدني أن التقي شخصا ليخبرني انه حزام الأمان حافظ على حياة اهم شخص لديه.
ومن ثم بدأت القوانين في بعض الدول تفرض على السائق رابط حزام الأمان ،وبعدها بسنوات عديدة اجتمعت على هذا القانون معظم دول العالم .

شغل بولين عدة مناصب في الشركة منها :
مدير قسم التطوير و الأبحاث ،و رئيس المهندسين ،وانتخب لينضم إلى منطقة الأمان العالمية 
وغيرها من المناصب المهمة 
‏حصل بول على ميدلية من الأكاديمية الملكية للعلوم 

‏وبعد تقعده أكرمته الادارة الوطنية الأمريكية لسلامة المرور بالعاصمة وانشطن 
توفي المخترع العظيم نيلز ولين في السادس والعشرين من شهر ديسمبر 2002 بالسويد عن عمر يناهز 52 عامًا أثر أزمة قلبية. 

‏•فكرة عمل حزام الأمان

‏باختصار فكرة عمل حزام الأمانهي أحد تطبيقات القانون الأول لنيوتن (الجسم الساكن يبقى ساكن والجسم المتحرك يستمر في الحركة بسرعة منتظمة في خط مستقيم ما لم يؤثر عليه قوى خارجية تقدرها على تغيير ذلك ) … 
وهذا ما يفسر "القصور الذاتي
فمثلا: عندما تتحرك سيارة عليها امتعة بسرعة منتظمة تكون السيارة و الأمتعة في حالة حركة … وعندما تتوقف فجأة، هنا تتحول حالة السيارة من الحركة الي السكون بينما تظل الأمتعة في حالة غير منتظمة تبعًا لظاهرة القصور الذاتي.

‏•انواع أحزمة الامان 
١- التقليدي حزام الخصر 
هو الحزام الأكثر انتشارًا في السيارات القديمة قبل ظهور الحزام ذو ثلاث نقاط . 
وكانت بعض الحافلات تكون مجهزة بهذا النوع من الأحزمة وأيضا الطائرات .

‏٢- حزام الكتف sash belt 
‏٣- الحزام ذو ثلاثة نقاط 
وهو أفضل انواع الأحزمة من اختراع نيلز بلوين وهو حزام على شكل حرف Y يمثل شكل أحزمة الكتف، والخصر المنفصلة ويدمج الحزمين معاً.
 حيث يتركز قوة رد فعل على ثلاث نقاط مما يساعد على تشتيت قوة الجسم المتحرك في حالة حدوث الصدمة 
وكان أول ظهور له في سيارة volvo BV 544
4-حزام الأمان المدمج في المقعد 
وكانت أول سيارة استخدمها 
مرسيدس 1990
5_حزام الامان 4,5,6
 
وهذا غالبًا ما يستخدم في سباق السيارات أو مقعد أمان للأطفال.

وأخيرا أحزمة الأمان ذي سبع نقاط 
وهي مخصصة للطائرات.

Comments

Popular posts from this blog

ماري كوري - Marie Curie